شذرات من علوم الحياة



تعلمت ..
أن لا أهدي قلبي لمن أحبه ولكن أهديه لمن يحبني
أن لا أغرق في بحور الحب حتى لا أتوه فيها
تعلمت أن الحب عاطفة وشجن
الحب شعور بعدم الثقة إلا بمن تهوى
ولكن ربما ستكتشف بالنهاية أنه هو الشخص الوحيد
الذي لا يستحق أن تثق به.


تعلمت ..
من كان صادقًا معي هو صديقي
أن أكون كالنجوم تسهر لتنير للآخرين
وتزين حياتهم دون أن تنتظر من ينظر إليها ويقول شكرًا
تعلمت أنه بالإمكان صنع ألف صديق في السنة
لكنه من الصعب صنع صديق لألف سنة
تعلمت أنك أحيانًا تحب صديقك الحقيقي أكثر من حبيبك.



تعلمت ..
أن البكاء هو الوسيلة للهروب من الأحزان والواقع المرير
تعلمت عندما أبكي أبحث عن زاوية لا يراني فيها أحد
وأبكي وأخرج عبرتي ثم أمسح دمعتي وأبتسم
أن أحزن كثيرًا عندما أقول وداعًا
لأنه ربما يكون وداعًا لا لقاءَ بعده.


تعلمت ..
أن ألاقي الجميع بابتسامة صادقة فأثرها كبير جدًا
علمتني الحياة أن أستفيد بكل ما يحيط بي
وأطوعه لخدمة من يستحق
وأن أنظر للأمور بمنظار الجدية 
كن جميلاً ترى الوجودَ جميلاً
وأن أنزل كل انسان منزلته فإن غاليتُ
في إكرامه ظن أنني أنافقه وإن قصرتُ فقد ظلمته
تعلمت أنه ليس المهم أن أحيا بل المهم
لماذا أحيا ومن أجل من أنا أحيا؟
تعلمت أن أكثر الناس الذين يستطيعون تدميرك
هم الناس المقربون إليك.


تعلمت ..
أن القراءة عالم رحب وأن العلم ينقص مني كلما تعلمت الجديد
وإذا ما ازددت علمًا زادني علمًا بجهلي
أن الكتابة هي أرقى فنون التعبير وأدومها.


تعلمت ..
أن أكون أنا .. أبحث في نفسي وأفهمها أولاً
ثم أبحث وأفهم الآخرين
أن أقبل نفسي كما هي بكل ما فيها من سلبيات وإيجابيات وأتكيف معها
أن أكون كما أنا لا أبحث عما يعجب الناس
بل عما يعجبني ويجعلني أثق بنفسي
أن أحترم كبريائي محتفظًا بهمومي في صدري
فإن أخبرتُ بها صديقًا فقد أحزنته
وإن علم بها عدوي فقد شمته فيّ
أن أحارب كل من يقف أمام كرامتي وحتى لو كانت عاطفتي


تعلمت ..
أن أبتسم لنفسي أولاً فربما لا أجد من يستحق ابتسامتي
علمتني الحياة عندما أضحك أشرك معي من حولي
وأطلقها ضحكة عالية أستمتع بكل فرحة فيها
فقد لا تعود هذه اللحظة
أن أكون مبتسمًا دائمًا لأن الابتسامة
هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج إلى مترجم


تعلمت ..
إذا ابتليت فلا أقول : يارب عندي بلاء عظيم
ولكن أقول : يا بلاء عندي ربٌ عظيم
أتسلح بالإيمان وأتوجه إلى الله هذه هي الحياة
دائمًا ما تضعنا أمام الأمر الواقع إما ننجح وإما نفشل.


تعلمت ..
أن الفشل بداية النجاح
تعلمت أن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء كل شخص تعرفه
تعلمت أن الفاشلين يقولون أن النجاح هو مجرد عملية حظ
تعلمت أن الفاشلين يقسمون إلى قسمين :
قسم يفكر دون تنفيذ وقسم ينفذ دون تفكير.


تعلمت ..
بأن الحياة مجرد كأس فارغ علينا نحن من نملأه بالتفاءل وعدم اليأس
تعلمت أن الحياة مليئة بالحجارة
فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنِ بها سُلمًا تصعد به.

تعليقات